يلعب قطاع تربية الماشية دوراً حيوياً في الاقتصاد التونسي، حيث يساهم بشكل كبير في توفير اللحوم ومنتجاتها المختلفة. ولكن المربين في تونس يواجهون العديد من التحديات التي تعيق إنتاجيتهم وربحيتهم. ومن بين هذه التحديات الملحة نجد الزيادة المستمرة في أسعار الأعلاف مما تؤثر بشكل مباشر على استدامة المشاريع وقدرتها على البقاء وكذلك النقص الواضح في الدعم والمرافقة التقنية الضرورية لتحسين ممارسات التربية وزيادة الإنتاجية. هذا النقص في الدعم يضعف قدرتهم على الابتكار واعتماد أساليب أكثر فعالية واستدامة.
بالإضافة إلى وجود الوسطاء في سلسلة التوريد الذين يمثلون عقبة رئيسية أخرى برفعهم تكاليف المعاملات وتقليل هامش الربح للمربين، وفي الوقت نفسه يساهمون في زيادة أسعار اللحوم للمستهلك.
هنا يأتي دور الشركة الأهلية المحلية « فيوندار » التي تتمثل أهدافها في :
- تنظيم سلسلة التوريد والتوزيع وتعزيز التسويق المباشر
- خفض تكاليف الإنتاج من خلال إنتاج أعلاف أكثر فعالية وتحسين استخدام الموارد.
- تقديم دعم فني أفضل للمربين لمساعدتهم على تحديث ممارساتهم.
- تنظيم سلسلة التوريد لتقليل تأثير الوسطاء في جميع مراحل التوريد والإنتاج والتوزيع.
- تحسين جودة المنتجات اللحمية.